حظر قناة بي بي سي من البث في الصين

قالت الإدارة الوطنية للإذاعة والتلفزيون يوم الجمعة إن قناة بي بي سي وورلد نيوز البريطانية مُنعت من البث في الصين ، وذلك بعد أسبوع من إلغاء هيئة تنظيم وسائل الإعلام البريطانية رخصة بث التلفزيون الحكومي الصيني.

في بيان صدر بمناسبة حلول السنة القمرية الجديدة ، قالت الإدارة إن تحقيقًا وجد أن التقارير المتعلقة بالصين لـ BBC World News “انتهكت بشكل خطير” اللوائح ، بما في ذلك أن الأخبار يجب أن تكون “صادقة وعادلة” ، قد أضرت بالمصالح الوطنية للصين. ويقوض الوحدة الوطنية.

وأضافت أن بي بي سي بالتالي لا تلبي متطلبات القنوات الأجنبية التي تبث في الصين ولن يتم قبول تطبيقها على الهواء لمدة عام آخر.

وندد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب بخطوة الصين ، في حين قالت هيئة الإذاعة البريطانية إنها “محبطة”.

حظر قناة بي بي سي تقييد لحرية الإعلام

وقال راب: “قرار الصين حظر بى بى سي وورلد نيوز في الصين القارية هو تقييد غير مقبول لحرية الإعلام”.

“الصين لديها بعض أشد القيود على حرية وسائل الإعلام والإنترنت في جميع أنحاء العالم ، وهذه الخطوة الأخيرة لن تؤدي إلا إلى الإضرار بسمعة الصين في أعين العالم.”

لا يتم تضمين BBC World News باللغة الإنجليزية في معظم حزم القنوات التلفزيونية في الصين ولكنه متاح في بعض الفنادق والمساكن.

وقال صحفيان من رويترز في الصين إن القناة أصبحت فارغة على شاشاتهما.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية “نشعر بخيبة أمل لأن السلطات الصينية قررت اتخاذ هذا الإجراء”.

أضافت: “بى بى سي هي مذيع الأخبار الدولي الأكثر ثقة في العالم وتقدم تقارير عن القصص من جميع أنحاء العالم بشكل عادل وحيادي وبدون خوف أو محاباة.”

في 4 فبراير ، ألغت منظمة وسائل الإعلام البريطانية Ofcom ترخيص شبكة تلفزيون الصين العالمية (CGTN) للبث في المملكة المتحدة بعد أن توصل تحقيق إلى أن الترخيص تم حجزه بشكل غير صحيح من قبل شركة Star China Media Ltd.

انتقدت الصين الحكم ووصفته بأنه مسيّس وحذرت من أنه يحتفظ بالحق في “الرد الضروري”.

المصدر : رويترز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.